في إطار جهود وزارة الصحة والسكان لمكافحة الممارسات الطبية غير القانونية وحماية المواطنين، تم إغلاق وتشميع عيادات «اليجانزا» غير المرخصة بمول عبدالله ببرج العرب في محافظة الإسكندرية، وضبط منتحلتي صفة طبيب خلال حملة رقابية مكثفة.
تفاصيل الحملة والضبطيات
أعلنت وزارة الصحة والسكان أن حملة إدارة العلاج الحر بالإسكندرية أسفرت عن ضبط منشأة طبية غير مرخصة تعمل بها صيدلانية إكلينيكية تنتحل صفة طبيب تغذية، حيث كانت تقوم بالكشف الطبي ووضع برامج التغذية وطلب التحاليل الطبية. كما تم ضبط صيدلانية أخرى تنتحل صفة طبيب تجميل وتقوم بإجراء جلسات الليزر دون ترخيص مزاولة المهنة.
وقد تم إغلاق وتشميع العيادة فوراً، مع تحرير محضرين بتهمة انتحال صفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.
توجيهات وإجراءات وزارة الصحة
تأتي هذه الحملة تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بتكثيف الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة لضمان سلامة المرضى ومكافحة الممارسات غير القانونية. وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الحملات مستمرة لضبط المخالفين.
من جانبه، شدد الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، على استمرار الحملات الرقابية واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين حفاظًا على الصحة العامة.
نداء للمواطنين
دعت وزارة الصحة المواطنين إلى عدم التعامل مع أي عيادات أو مراكز طبية غير مرخصة، والتحقق من التراخيص الرسمية للممارسين والمنشآت قبل تلقي أي خدمة طبية، حرصًا على سلامتهم وصحتهم.