في إطار الجهود المكثفة لتحسين مؤشرات الملف السكاني في محافظة أسيوط، قامت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة بزيارة موسعة للمحافظة لمتابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية. تأتي هذه الزيارة في ظل اهتمام الحكومة بتحسين خدمات صحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة، وتعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

متابعة مؤشرات المبادرة الرئاسية والخطة التنفيذية

استعرضت الدكتورة عبلة الألفي خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان نتائج المسح الصحي ومؤشرات المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية"، بالإضافة إلى مؤشرات الخطة التنفيذية حتى عام 2026. وأكدت أن محافظة أسيوط تعد من المحافظات ذات الأولوية في تنفيذ الخطة، مشيرة إلى وجود مؤشرات إيجابية بانخفاض معدلات المواليد. كما وجهت بزيادة أعداد العيادات المتنقلة للوصول إلى المناطق الأكثر احتياجًا، في إطار تعزيز خدمات تنظيم الأسرة.

دعم المحافظة وتكامل الجهود مع الجهات المختلفة

أكد اللواء محمد علوان محافظ أسيوط دعم المحافظة الكامل للخطة العاجلة للسكان والمبادرة الرئاسية، مشددًا على ضرورة تكامل جهود جميع الجهات لتحقيق مستهدفات الدولة في الملف السكاني. وشهدت الزيارة عقد اجتماع مع ممثلي قطاع العلاج الحر ومؤسسات المجتمع المدني بحضور الدكتور محمد جمال وكيل وزارة الصحة بأسيوط، حيث تم التأكيد على أهمية التوسع في استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى، خاصة مع وجود نحو 80% من الولادات في القطاع الخاص. كما تم توجيه بإنشاء قاعدة بيانات للسيدات في سن الإنجاب بالمنشآت الخاصة لتعزيز المتابعة والمشورة.

تعزيز التدريب والتوعية لتطوير خدمات صحة الأم والطفل

في لقاء مع نقيب أطباء أسيوط الدكتور ضياء عبد الحميد، ونقيب صيادلة أسيوط الدكتور علاء عرفات، شددت نائب الوزير على أهمية التدريب المستمر للأطباء والصيادلة، وتعزيز التوعية بفوائد الولادة الطبيعية وخفض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة. كما تم التركيز على تطوير خدمات الحضانات بهدف خفض وفيات حديثي الولادة. وعقدت اجتماعات موسعة مع مديري الإدارات الفنية والمستشفيات والإدارات الصحية وأطباء التكليف، حيث تم التأكيد على خفض معدلات الولادة القيصرية، وتوسيع تركيب وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة مباشرة، وتفعيل دور مراكز الرعاية الأولية، وتعزيز فرق سلامة المرضى لرفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية المقدمة.