شهدت الشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية "إرتراك" طفرة مالية ملحوظة خلال العام المالي 2025، حيث ارتفعت إيراداتها إلى 543.9 مليون جنيه، مقارنة بـ416.9 مليون جنيه في 2024، مع زيادة صافي الأرباح بعد الضرائب إلى 110.4 مليون جنيه مقابل 101.5 مليون جنيه في العام السابق. جاء ذلك خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي ترأسها الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بحضور كبار قيادات الوزارة والشركة.

مناقشة نتائج الأعمال وخطط التطوير

استعرضت الجمعية العمومية تقرير مجلس إدارة الشركة عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2025، حيث تم التصديق على القوائم المالية وتقارير مراقب الحسابات والجهاز المركزي للمحاسبات. كما تم استعراض نشاط الشركة في تجديد وصيانة الخطوط الحديدية والمفاتيح، وتنفيذ المشروعات المكلفة بها، مع التركيز على أعمال تجديد خط المنصورة – المطرية، والصيانة على خطوط القاهرة – أسوان، والقباري – مطروح، والمعمورة – رشيد، وإمبابة – إيتاي البارود ضمن خطة الدولة لتطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية ورفع كفاءة التشغيل.

التقنيات الحديثة والمشروعات المستقبلية

قدم العضو المنتدب التنفيذي عرضًا خاصًا حول تنفيذ أول مزلقان سكة حديد في مصر يعمل بالطاقة الشمسية على خط كفر داود / السادات، مع خطة لتعميم هذه التكنولوجيا لتوفير استهلاك الكهرباء على خطوط السكك الحديدية المختلفة. كما استعرضت الشركة مشاريعها الجديدة التي تنوعت لتشمل أعمالًا لحساب جهات خارجية مثل مشروع شركة عز الدخيلة للصلب ومشروعات ميناء السخنة والإسكندرية، ما يعكس ثقة الشركاء الاستراتيجيين في قدرات الشركة.

تعزيز الملاءة المالية ودعم مشروعات النقل القومي

تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 20 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه لتعزيز الملاءة المالية وتمكين الشركة من التنافس في مناقصات كبرى خارج الهيئة القومية لسكك حديد مصر. وأكد الفريق كامل الوزير على أهمية دور "إرتراك" في دعم تطوير شبكة السكك الحديدية، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على الكفاءات الفنية وتحديث المعدات، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة خارج مصر. وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب تكثيف الجهود لدعم مشروعات القطار الكهربائي السريع وخطوط السكك الحديدية الجديدة، مع التركيز على رفع معدلات السلامة والأمان.