يواصل صندوق إعانات الطوارئ للعمال دوره الحيوي في تقديم الدعم والحماية للعاملين في المنشآت المتعثرة، وذلك في إطار الجهود الحكومية لتوفير مظلة حماية اجتماعية شاملة للعمال، تنفذًا لتوجيهات القيادة السياسية. وقد أعلن وزير العمل، حسن رداد، أن الصندوق صرف خلال الفترة الأخيرة إعانات مالية كبيرة لدعم العمال في منشآت تواجه تحديات اقتصادية.
مبالغ الإعانات وعدد المستفيدين
أوضح اجتماع مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال، الذي عقد اليوم بمقر وزارة العمل برئاسة الوزير حسن رداد، أن إجمالي الإعانات التي صرفها الصندوق منذ تأسيسه عام 2002 وحتى 22 يونيو 2026، بلغ نحو 2 مليار و557 مليونًا و400 ألف جنيه. وقد استفاد من هذه الإعانات 441 ألفًا و600 عامل داخل 3999 منشأة مختلفة. وفي الفترة من 1 فبراير 2026 وحتى 22 يونيو 2026 فقط، تم صرف 76.4 مليون جنيه لصالح 12 ألفًا و365 عاملًا في 5 منشآت متعثرة.
توجيهات رئاسية لتعزيز الحماية الاجتماعية
أكد وزير العمل أن الدعم المقدم من الصندوق يأتي تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية للعمال. كما يهدف هذا الدعم إلى التدخل السريع لمساندة العمالة في المنشآت التي تمر بأزمات أو صعوبات اقتصادية، مما يساعد هذه المنشآت على تجاوز تحدياتها واستعادة نشاطها الإنتاجي، الأمر الذي يدعم استقرار سوق العمل ويعزز مسيرة الإنتاج الوطني.
استمرارية الدعم المالي ومتابعة الأوضاع
خلال الاجتماع، استعرض مجلس إدارة الصندوق الأوضاع المالية والإعانات التي تم صرفها وفقًا للضوابط المنظمة لعمل الصندوق. وتم التأكيد على أن الصندوق سيستمر في أداء دوره الحيوي في دعم ومساندة العمال والمنشآت المتعثرة، من خلال صرف إعانات الأجور، بما يسهم في الحفاظ على فرص العمل واستقرار علاقات العمل داخل السوق المصري.