في إطار جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتعزيز وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، تم اتخاذ خطوات فعالة خلال النصف الأول من شهر يونيو الجاري لدعم المربين ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية. وقد تم إصدار عدد كبير من التراخيص وتقديم الدعم الفني والتوعوي لتسهيل العمليات وتحسين جودة الإنتاج، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة لهذا القطاع الحيوي.

إصدار التراخيص ودعم مشروعات الثروة الحيوانية

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة 491 ترخيص تشغيل ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان خلال النصف الأول من يونيو. وشمل ذلك 132 تصريح مزاولة نشاط تربية ماشية للمربي الصغير مع الالتزام بكافة ضوابط الأمن والأمان الحيوي، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

تسجيل مخاليط الأعلاف ودعم الإنتاج

تمت الموافقة على تسجيل 240 تسجيلاً لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، منها 170 تسجيلاً محلياً و70 مستورداً، وفقاً للمعايير والضوابط العلمية والمواصفات القياسية، بالتعاون مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني. كما تم إصدار 5 موافقات فنية لإقامة مشروعات ثروة داجنة جديدة تطبق معايير الأمان الحيوي في الظهير الصحراوي.

التفتيش والجودة والتدريب

شهد القطاع تنفيذ حملات تفتيش مكثفة على مصانع ومخازن الأعلاف في عدة محافظات للكشف عن أي مخالفات تتعلق بالتخزين أو حجب السلع بهدف زيادة الأسعار. وتم إعدام شحنة بكمية 45 كجم من إضافات الأعلاف المرفوضة وغير المطابقة للمواصفات. كما نظم القطاع 6 ندوات وتدريبات عملية لصغار المربين بالتنسيق مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعاهد البحث العلمي المختصة.

تعزيز التصدير وتيسير الإجراءات الإلكترونية

تم الموافقة على تصدير الفائض من كتاكيت التسمين وكتاكيت أمهات التسمين ومنتجاتها إلى عدد من الدول العربية والأجنبية، بالإضافة إلى منتجات البيض والدواجن والأعلاف. كما تم تعميم إمكانية التقديم للحصول على تراخيص تشغيل مميكنة لأنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية عبر المنصات الرقمية الرسمية لتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين.