شهدت أسعار النفط تراجعاً ملحوظاً خلال جلسة اليوم الخميس، حيث عادت إلى مستوياتها قبل اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران. يأتي هذا الانخفاض في ظل توقعات بزيادة الإمدادات النفطية القادمة من منطقة الشرق الأوسط، والتي طغت على المخاوف المتعلقة بتباطؤ الطلب العالمي على الخام، وفقاً لتقارير وكالة رويترز.
تراجع أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس بمقدار 25 سنتاً، أي بنسبة 0.34%، لتصل إلى 73.49 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 13:27 بتوقيت جرينتش. كما شهد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تراجعاً بنحو 24 سنتاً، أو بنسبة 0.34%، ليصل إلى 70.10 دولاراً للبرميل. وأظهرت التداولات أن عقود برنت تسليم أغسطس تم تداولها بأقل من عقود سبتمبر التي بلغت 73.83 دولاراً، مما يشير إلى وفرة المعروض على المدى القصير.
زيادة الإمدادات وتدفق النفط عبر مضيق هرمز
أوضح جانيف شاه، المحلل في شركة «ريستاد إنرجي»، أن عمليات تكدس السفن في منطقة الخليج بدأت في الانحسار، مما أدى إلى تدفق كميات إضافية من الإمدادات إلى الأسواق. وأشار إلى وجود مؤشرات على قرب إعادة تشغيل أصول الإمداد والأرصفة المخصصة لتحميل النفط.
من جانبه، أكد وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت أن تدفقات النفط عبر مضيق هرمز اقتربت من مستوياتها الطبيعية التي كانت سائدة قبل تصاعد التوترات العسكرية مع إيران، موضحاً أن ما لا يقل عن 20 مليون برميل عبرت المضيق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأشار رايت إلى أن عودة الأوضاع إلى طبيعتها بشكل كامل قد تستغرق عدة أسابيع بسبب استمرار أعمال إزالة الألغام وتأمين الممرات الملاحية، مما يعزز توقعات استقرار الإمدادات النفطية في المستقبل القريب.