في خطوة استراتيجية لدعم صناعة مراكز البيانات في مصر، شهد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة هيكا داتا "Heca Data" بهدف دراسة متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات جديد. جاء ذلك خلال مراسم عقدت بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث وقع المذكرة المهندسة منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأحمد الحفني، مدير شركة هيكا داتا.

تعزيز الاستثمار في صناعة مراكز البيانات

تأتي هذه الخطوة في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمار في صناعة مراكز البيانات وتطوير الاستراتيجية الوطنية لهذا القطاع الحيوي. وتسعى مصر لجذب الشركات العالمية من خلال توفير نموذج موحد يشمل تحديد الأماكن المناسبة، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى توفير حوافز استثمارية ومزايا تشجع على توسع القطاع. كما تهدف المبادرة إلى رفع جاهزية البنية التحتية في قطاعات الطاقة الكهربائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تفاصيل التعاون الفني بين الشركتين

تشمل مذكرة التفاهم تبادل المعلومات والبيانات الفنية اللازمة لدراسة متطلبات ربط مشروع مركز البيانات بالشبكة القومية للكهرباء. كما تتضمن تقييم الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، ودراسة البدائل الفنية لتغذية المشروع بالطاقة، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الفنية الأولية لتحديد القدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة الكهربائية. وتتناول المذكرة أيضاً تقدير الاحتياجات المحتملة لأعمال التدعيم أو التوسعات، مع التركيز على الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين وحلول الطاقة الداعمة الأخرى.

دعم توطين التكنولوجيا الحديثة

أكد الدكتور محمود عصمت أن الوزارة تعمل وفقاً للتكليف الرئاسي لتوفير الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، وتوفير الطاقة الكهربائية المطلوبة ضمن الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تستهدف رفع نسبة الطاقة المتجددة إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين. وأوضح أن مراكز البيانات تعتمد بشكل أساسي على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تتطلب طاقة حوسبة هائلة لاستيعاب النمو الكبير في حجم البيانات المستخدمة والمنتجة، مما يعزز أهمية توفير طاقة كهربائية مستدامة ومتطورة تلبي هذه الاحتياجات.