شهدت مدينة الإسكندرية زيارة ميدانية مهمة للمهندس خالد هاشم وزير الصناعة، برفقة المهندس أيمن عطية محافظ الإسكندرية، حيث تفقدا مجمعات مرغم للصناعات البلاستيكية بمدينة العامرية، بالإضافة إلى مصنع الخامات الدوائية بمدينة برج العرب الجديدة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الإنتاج الصناعي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
دعم الصناعات الصغيرة وتعزيز البنية التحتية الصناعية
أكد المهندس خالد هاشم في بداية جولته على الدور الحيوي الذي تلعبه المجمعات الصناعية في توفير بيئة متكاملة لصغار المصنعين، حيث توفر هذه المجمعات المرافق والخدمات الأساسية اللازمة لتشغيل المشروعات الصناعية بكفاءة عالية. وأوضح أن المجمعات تسهم بشكل مباشر في تشجيع الاستثمار الصناعي، وزيادة الإنتاج المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة، إلى جانب رفع كفاءة البنية التحتية الصناعية وتنمية المحافظات والمناطق الجديدة، فضلاً عن تعزيز الصادرات وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات المصرية.
جولة تفقدية في مجمعات مرغم الصناعية
بدأ الوزير جولته بتفقد مجمع مرغم 1 للصناعات البلاستيكية الذي يمتد على مساحة 25 فداناً ويضم 240 وحدة صناعية مجهزة بكافة المرافق، ويعمل بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة قابلة للتجديد. كما زار مصنع شركة إيكام المتحدة للبلاستيك والكيماويات الذي يمتلك رأس مال 5 ملايين جنيه ويبلغ طاقته الإنتاجية 60 طن شهرياً مع خطة لزيادتها إلى 100 طن خلال 3 أشهر، ويصدر 20% من إنتاجه إلى أسواق أمريكا وأوروبا وآسيا.
كما شملت الجولة مجمع مرغم 2 الذي يحتوي على 204 وحدة صناعية ومساحات متكاملة، حيث تفقد الوزير شركة داوف العالمية لفُرش الأسنان التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 22 مليون فرشة سنوياً، وتصدر 80% من إنتاجها إلى دول الاتحاد الأوروبي، وتوظف 75 عاملاً.
متابعة مشروع مجمع مرغم 3 وتفقد مصنع فاركو للخامات الدوائية
اطلع الوزير على مشروع مجمع مرغم 3 الجاري استكماله، والذي يمتد على مساحة 42.5 فدان بتكلفة 2.7 مليار جنيه، ويضم 16 عنبراً و190 وحدة صناعية، بالإضافة إلى مرافق متكاملة تشمل مخازن، نقطة إسعاف، وحدات إطفاء، ومباني خدمية متعددة. ورافقه في الشرح المهندس تيسير ممدوح رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية المشرف على التنفيذ.
كما اختتم الوزير جولته بتفقد مصنع شركة فاركو بي العالمية للخامات الدوائية بمدينة برج العرب الجديدة، والذي تبلغ مساحته 17.4 ألف متر مربع ورأس ماله 500 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية تصل إلى 36 طن سنويًا، ويصدر 40% من إنتاجه إلى الكويت وليبيا والسودان، ويوظف 100 عامل. وشملت الزيارة الاطلاع على خطوط إنتاج الخامات الفعالة وخطوط استخلاص الأعشاب والمفاعلات.
تعزيز صناعة الدواء ضمن استراتيجية 2030
أكد المهندس خالد هاشم أن الصناعات الدوائية تحتل أولوية قصوى ضمن استراتيجية الصناعة المصرية 2030، مشدداً على حرص الوزارة على دعم شركات الأدوية لتوسيع وتعميق صناعة المواد الفعالة الدوائية، بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصنيع وتصدير هذه المواد الحيوية إلى أسواق المنطقة.