شهدت البورصة المصرية تنفيذ صفقتين بارزتين تم من خلالهما خفض ملكيات كبار المساهمين في شركتي أوراسكوم للاستثمار القابضة وبرايم القابضة للاستثمارات المالية، بقيمة إجمالية تجاوزت 29.9 مليون جنيه، في خطوة تعكس تحركات مهمة ضمن خريطة المستثمرين الرئيسيين في السوق.
تفاصيل صفقة أوراسكوم للاستثمار القابضة
قام المساهم محمد أحمد خليل بدري ببيع 5 ملايين سهم من أسهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، مما أدى إلى تراجع نسبة ملكيته من 5.05% إلى 4.95%. تم تنفيذ الصفقة بمتوسط سعر 1.41 جنيه للسهم، لتصل قيمتها الإجمالية إلى 7.05 مليون جنيه. وأكد الإفصاح عدم وجود مجموعات مرتبطة بالمساهم، وتم تنفيذ الصفقة عبر شركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، مع تسجيل آخر عملية بيع في 24 يونيو 2026.
خفض ملكية فهد الحرقان في برايم القابضة
في سياق متصل، خفض فهد بن حمد بن إبراهيم الحرقان حصته في شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية بعد بيع 8.766 مليون سهم. تراجعت نسبة ملكيته من 20.0046% إلى 17.50% بسعر متوسط 2.6168 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 22.94 مليون جنيه. وأشار الإفصاح إلى عدم وجود مجموعات مرتبطة بالمساهم، وتم تنفيذ الصفقة من خلال شركة برايم لتداول الأوراق المالية.
أهمية الإفصاحات الدورية في سوق المال
تأتي هذه التغيرات ضمن إطار الإفصاحات الدورية التي تلزم كبار المساهمين وأعضاء مجالس الإدارة والعاملين والأطراف المرتبطة بالإعلان عن أي تغييرات في نسب ملكياتهم بالشركات المدرجة في البورصة المصرية، مما يعزز الشفافية ويعكس التزام السوق بمعايير الإفصاح التي تحافظ على ثقة المستثمرين والفاعلين في سوق المال.