في إطار تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لصناعة الإلكترونيات، التقى المهندس خالد هاشم وزير الصناعة مع وفد شركة سامسونج إلكترونيكس برئاسة وون كيم كيم، رئيس مجلس الإدارة، لمناقشة المشروعات الحالية وخطط التوسع المستقبلية للشركة في السوق المصري. جاء اللقاء بحضور المهندس محمد سامي، مساعد وزير الصناعة للشؤون الاستراتيجية، وعدد من قيادات الوزارة، مؤكداً حرص الحكومة على دعم القطاع الصناعي التكنولوجي.
توسع سامسونج وتعزيز الاستدامة في مصر
استعرض اللقاء نجاح سامسونج منذ تأسيسها في مصر عام 2013 في تعميق عمليات التصنيع المحلي وتلبية الطلب المتزايد في السوق المصرية وأسواق التصدير. وأوضح وفد الشركة اعتمادها حالياً على الطاقة الشمسية لتغطية نحو 25% من احتياجاتها الطاقية، مع وجود خطط لزيادة هذه النسبة في إطار توجهات الدولة للتحول الأخضر وتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة، مما يعزز جهود الاستدامة البيئية في القطاع الصناعي.
دعم وزارة الصناعة وتعميق المكون المحلي
أكد المهندس خالد هاشم أن الوزارة ستقدم كافة أشكال الدعم لشركة سامسونج لتعزيز عملياتها الإنتاجية، مع التركيز على جعلها نموذجاً ناجحاً يجذب استثمارات عالمية جديدة. وأوضح أن صناعة الإلكترونيات والتكنولوجيا تحتل أولوية استراتيجية ضمن رؤية مصر 2030، حيث تسعى الوزارة لتحويل مصر إلى مركز صناعي وتصديري إقليمي. كما شدد على أهمية زيادة نسبة المكون المحلي في منتجات الشركة من خلال الاستفادة من برنامج تطوير الموردين الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة، لتعميق التصنيع المحلي وتعزيز تنافسية الصناعة المصرية على المستوى الإقليمي.
التزام سامسونج بتطوير الصناعة والكوادر الوطنية
من جانبه، أعرب وون كيم كيم عن تقديره للدعم الذي تقدمه وزارة الصناعة لمسيرة سامسونج في مصر، مشيراً إلى زيارات الوزير لمصنع الشركة في بني سويف ولقاءاته مع مسؤولي الشركة. وأكد التزام سامسونج بأهداف الاستدامة وتعميق الصناعة المحلية، بالإضافة إلى رفع قدرات الكوادر المصرية العاملة في قطاع الصناعات التكنولوجية، بما يساهم في تعزيز مكانة مصر في السوق الإقليمي والعالمي.