شهدت العاصمة الأردنية عمان اجتماعاً هاماً جمع وزراء خارجية مصر والأردن والعراق، حيث التقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج مع أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، وفؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية العراق، لمناقشة آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث. جاء اللقاء على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

تعزيز التكامل الإقليمي بين الدول الثلاث

أكد وزير الخارجية المصري خلال الاجتماع على الدور الحيوي لآلية التعاون الثلاثي كإطار مهم للتكامل الإقليمي، مشيراً إلى الفرص الكبيرة التي تتيحها للاستفادة من الإمكانيات والمقومات الاقتصادية والسياسية لكل من مصر والأردن والعراق. وأوضح أن هذه الآلية تمثل منصة فاعلة لتعزيز مصالح الدول الثلاث من خلال التعاون في مجالات عدة.

تحويل الإرادة السياسية إلى مشاريع عملية

شدد د. بدر عبد العاطي على ضرورة تحويل الإرادة السياسية المشتركة إلى مشاريع تنفيذية ملموسة في قطاعات التجارة والصناعة والطاقة، إضافة إلى الربط الكهربائي والزراعة والنقل. كما أكد على أهمية تنفيذ مخرجات اللجان الفنية المنبثقة عن آلية التعاون الثلاثي، بما يفتح آفاقاً أوسع للشراكة الاقتصادية والتنموية بين مصر والأردن والعراق.

التزام مصر بدعم آلية التعاون الثلاثي

اختتم وزير الخارجية المصري الاجتماع بالتأكيد على التزام مصر الكامل بدعم مسار آلية التعاون الثلاثي، وضمان انتظام اجتماعاتها الدورية. وأشار إلى أن ذلك يعزز أواصر التعاون بين الدول الثلاث ويدعم جهود العمل العربي المشترك، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.