تصاعدت حدة التوتر في جنوب لبنان وسط تبادل الاتهامات والاشتباكات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، حيث أكد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أنهم نجحوا في كسر المشروع الإسرائيلي الأمريكي، داعياً إلى انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي اللبنانية دون قيد أو شرط، في وقت تشهد فيه المنطقة مواجهات عسكرية خلفت قتلى وجرحى من الجانبين.

تصريحات الأمين العام لحزب الله

أكد نعيم قاسم في كلمة له أن إسرائيل تتواجد في لبنان ليس بسبب الصواريخ، بل بهدف ابتلاع واحتلال لبنان بأكمله، مشدداً على أن الخيار الوحيد لإسرائيل هو الانسحاب الكامل من كل شبر من الأراضي اللبنانية ووقف العدوان. وأشار إلى أن إيران استطاعت الصمود وتحقيق مذكرة تفاهم تمثل هزيمة رسمية لأمريكا وإسرائيل.

وأضاف قاسم أن سقف السيادة الوطنية يمكن تحقيقه ضمن إطار نتائج اتفاق 27 نوفمبر 2024، مؤكداً أن السلطة اللبنانية لا تستطيع أن تعادي نصف الشعب اللبناني، وأن المقاومة هي عماد استقلال لبنان وتحريره بوجودها وقراراتها وإمكاناتها. ودعا السلطة إلى توحيد الصفوف لمواجهة العدو ووقف تنفيذ إملاءات الوصاية ومصالح أمريكا وإسرائيل.

تصاعد الاشتباكات في جنوب لبنان

في تطور ميداني، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك عنيف وقع في منطقة بيت ياحون جنوب لبنان، حيث أطلق عنصر من حزب الله قنبلة يدوية تجاه القوات الإسرائيلية. ورد الجيش الإسرائيلي بغارات جوية واستخدام نيران المدفعية على بنى تحتية في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد شخصين وإصابة ثالث في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة ميفدون بقضاء النبطية، جنوبي لبنان. من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 6 أشخاص في بلدتي زوطر الشرقية ومرتفعات علي الطاهر، زاعماً أن القتلى عناصر من حزب الله شكلوا تهديداً لقواته، في حين وصف حزب الله هذه العمليات بأنها انتهاك فاضح لاتفاق وقف إطلاق النار.