تصاعدت التوترات في جنوب لبنان مع إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل جندي خلال نشاط عملياتي في المنطقة، في ظل استمرار المواجهات والاحتكاكات على الحدود. يأتي هذا التطور في وقت تؤكد فيه تل أبيب تمسكها بالبقاء في الجنوب اللبناني، رغم الضغوط الدولية والدعوات للانسحاب.
تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي
أكد وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من جنوب لبنان حتى في حال وجود مطالب أمريكية بذلك. وأوضح كاتس في تصريحات نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن القوات الإسرائيلية ستظل في المنطقة الأمنية في لبنان وسوريا، معتبراً أن هذا الموقف هو جزء من المفهوم الأمني الذي تتبناه إسرائيل.
جهود دبلوماسية أمريكية
تجري محادثات بين إسرائيل ولبنان بوساطة أمريكية في واشنطن، تهدف إلى التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع القائم. تشمل هذه المحادثات قضايا حساسة مثل نزع سلاح "حزب الله" وانسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني، في محاولة لخفض التصعيد وتحقيق الاستقرار في المنطقة.