أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لخوض محادثات سلام مع أوكرانيا استنادًا إلى الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في إسطنبول عام 2022. وأكد أن هذه المفاوضات يجب أن تُبنى على الوقائع القائمة على الأرض، مما يعكس موقف روسيا الذي يراعي التطورات الميدانية والسياسية الحالية.
تفاصيل تصريحات بوتين خلال اجتماع الحكومة
جاءت تصريحات بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية عبر تقنية الفيديو كونفرنس، حيث شدد على أن روسيا مستعدة لمفاوضات السلام وفقًا للاتفاقات التي وقع عليها الوفد الأوكراني بالأحرف الأولى في إسطنبول، ما يدل على قبول أوكراني مبدئي بتلك الاتفاقيات. وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات كانت مناسبة لأوكرانيا في حينها، ولكن يجب النظر الآن إلى الواقع الحالي على الأرض.
الاعتماد على الواقع والمبادئ السابقة
أوضح بوتين أن المفاوضات يجب أن تستند إلى الاتفاقات التي تم مناقشتها في إسطنبول وآليات أخرى تم بحثها في أنكوريج، بالإضافة إلى الواقع الميداني الحالي. كما ذكر المبادئ التي أعلنها قبل عامين في كلمته بوزارة الخارجية الروسية، مؤكداً أن روسيا ستواصل تحركها في كافة المحاور معتمدة على استقرار الاقتصاد وإنجازات القوات المسلحة.