أعلنت الحكومة المصرية عن زيادة جديدة في المعاشات بنسبة 15% تبدأ من يوليو 2026، في خطوة تهدف إلى تخفيف الأعباء المعيشية على أصحاب المعاشات وتحسين مستوى حياتهم. يأتي هذا القرار الجمهوري الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

تفاصيل الزيادة والتكلفة المالية

تستفيد من الزيادة الجديدة نحو 11.5 مليون مستفيد من أصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية، وتبلغ التكلفة السنوية لهذه الزيادة حوالي 70 مليار جنيه. كما تم تحديد الحد الأقصى لقيمة الزيادة عند 2505 جنيهات، ما يعكس حرص الدولة على تحقيق توازن بين الدعم المالي وتحقيق استدامة مالية لصناديق التأمينات الاجتماعية.

أهداف القرار وتأثيره على الفئات الأولى بالرعاية

يهدف القرار إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية لأصحاب المعاشات، خاصة الفئات الأولى بالرعاية، من خلال توفير دعم إضافي يعينهم على مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة. كما يسهم القرار في تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية لكبار السن والمستحقين، ما ينعكس إيجابًا على جودة حياتهم ويعزز الاستقرار الاجتماعي.