في خطوة تعكس التزام مصر بالتحول الرقمي والطاقة المستدامة، شهد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة "هيكا داتا" المتخصصة في مراكز البيانات. تأتي هذه الشراكة في إطار دراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات جديد، ما يعزز من بنية تحتية رقمية متطورة تدعم مستقبل رقمي مستدام.

تفاصيل التعاون الفني بين الطرفين

تشمل مذكرة التفاهم الإطار العام للتعاون بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة "هيكا داتا"، حيث يتم تبادل المعلومات والبيانات الفنية الخاصة بالمشروع. ويشمل ذلك دراسة متطلبات ربط مركز البيانات بالشبكة القومية للكهرباء، وتحليل الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، بالإضافة إلى تحديد البدائل الفنية لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.

تتضمن الدراسات الأولية تقدير القدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة الكهربائية، فضلاً عن تقييم الاحتياجات المحتملة لأعمال التدعيم والتوسعات المستقبلية. كما يتضمن التعاون دراسة مدى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وبطاريات التخزين، وحلول الطاقة الداعمة الأخرى لضمان استدامة وكفاءة تشغيل مركز البيانات.

دعم الدولة لتوطين صناعة مراكز البيانات

أكد الدكتور محمود عصمت أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تنفذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات في مصر. يأتي ذلك في إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة وتعزيز البنية التحتية الرقمية، مع التركيز على الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تستهدف رفع نسبة الطاقات المتجددة إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.

وأشار الوزير إلى الجاهزية الكاملة لتوفير الطاقة الكهربائية بكافة أشكالها للاستخدامات المختلفة، ودعم التنمية المستدامة. كما أكد أن مراكز البيانات تعتمد بشكل كبير على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تتطلب طاقة حوسبة هائلة لاستيعاب النمو الكبير في حجم البيانات التي تولدها هذه التطبيقات وتحتاج إليها.