أعرب الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء أسنان مصر، عن بالغ شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، على الدعم السريع والمستمر الذي قدمته الوزارتان لطبيبة الأسنان سارة عوض، التي تعرضت لاعتداء أثناء تأديتها عملها في مركز صحي بمنطقة شبرا الخيمة.

تفاصيل الحادثة وردود الفعل الرسمية

تداولت منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الطبيبة سارة عوض في حالة انهيار وبكاء عقب تعرضها للاعتداء داخل مقر عملها. وبدأت الأزمة بخلاف مع مرافقات إحدى الحالات، ثم تطورت إلى مشادة انتهت بتعدي جسدي على الطبيبة داخل المركز الصحي، مما أدى إلى إصابتها بكسر في الساعد الأيسر وعدة إصابات أخرى، بالإضافة إلى وقوع تلفيات في المنشأة الطبية.

وفي متابعة فورية، زار الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، الطبيبة في مستشفى ناصر التخصصي للاطمئنان على حالتها الصحية وتقديم الدعم الطبي اللازم، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، الذي أكد على تقديم خدمة طبية عالية الجودة ورعاية نفسية وإدارية للطبيبة وأسرتها.

الإجراءات القانونية والأمنية المتخذة

تواصل وزير الصحة مع المستشار محمد شوقي، النائب العام، لاتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة بحق المتورطين، حيث تم تحرير محضر رسمي بالواقعة وفقاً لقانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المريض رقم 13 لسنة 2025، الذي يفرض عقوبات رادعة على المعتدين على مقدمي الخدمات الصحية. وتم ضبط أربعة متهمين وإحالتهم للنيابة العامة، بالإضافة إلى القبض على شقيق الطبيبة.

كما أشاد نقيب أطباء الأسنان بالدور السريع والفعال لأجهزة وزارة الداخلية في ضبط المتهمين، مؤكداً رفض النقابة التام لأي اعتداء على مقدمي الخدمات الصحية، واعتبار ذلك انتهاكاً لكرامة المهنة.

دعم النقابة والتزامها بحقوق الأعضاء

أكد الدكتور إيهاب هيكل أن النقابة العامة لأطباء الأسنان تتابع الحادثة باهتمام بالغ، وتقدم الدعم القانوني والنقابي الكامل للطبيبة المعتدى عليها حتى استعادة حقوقها بالكامل. وأوضح أن النقابة كلفت مستشارها القانوني بمتابعة القضية، كما أرسل وفداً لدعم الطبيبة في المستشفى، مؤكداً استمرار النقابة في اتخاذ كافة الإجراءات لحماية أعضائها وتصديها لأي اعتداءات تهدد سلامتهم المهنية.