عقد الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا هامًا مع السيد هيثم المعايرجي، نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر والبنك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما. يأتي هذا اللقاء في ظل حرص الحكومة المصرية على دفع عجلة التنمية الشاملة وتعزيز ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة في البلاد.
تعزيز التكامل الاقتصادي والتنمية الرقمية
أكد الدكتور أحمد رستم خلال الاجتماع على الدور المحوري لشراكة مصر مع "أفريكسيم بنك" في تعزيز التكامل الإقليمي بين دول القارة الإفريقية، ودعم عمليات التجارة البينية، وتوسيع نطاق الشراكات الاقتصادية. كما أشار إلى أهمية زيادة الاستثمارات في الحلول الرقمية وتنمية البنية التحتية للمدفوعات بين الدول الإفريقية، مما يعزز من فرص النمو الاقتصادي المشترك.
دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة
ناقش الطرفان فرص التعاون في تفعيل الإطار التنفيذي لمنظومة دعم ريادة الأعمال والابتكار في مصر، والتي تشمل دعم الشركات الناشئة وتحسين بيئة التمويل وتسهيل عمليات التوسع والخروج. وأكد وزير التخطيط على التزام الدولة بتوجيه كافة أوجه الدعم لهذه المنظومة عبر المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، مع العمل على إنشاء "صندوق صناديق" لتمويل ريادة الأعمال، بهدف تعزيز قدرة الشركات المصرية على التوسع إقليميًا ودوليًا.
تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز النفاذ للأسواق الإفريقية
تم بحث فرص التعاون في مجالات الاستثمار في رأس المال ودعم مسارات الطرح للشركات الناشئة، فضلاً عن تسهيل التوسع الإقليمي باستخدام أدوات تنظيمية ومالية أكثر مرونة. كما تم استعراض إمكانية الاستفادة من الصندوق الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع شركة "إن آي كابيتال" التابعة لبنك الاستثمار القومي، لدعم الشركات القادرة على النفاذ إلى الأسواق الخارجية.
تعزيز التعاون مع مركز مصر لريادة الأعمال
اختتم الاجتماع بمناقشة سبل تطوير التعاون المشترك بين مركز مصر لريادة الأعمال و"أفريكسيم بنك" لدعم البرامج والمبادرات التي يطلقها المركز، وتعزيز قدرته على استيعاب التوسع المتوقع في أنشطة دعم الابتكار خلال المرحلة المقبلة، بما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز دور ريادة الأعمال في مصر.