شهدت أسعار الذهب تراجُعًا حادًا تجاوز 3% خلال تعاملات الأربعاء، حيث هبطت إلى ما دون مستوى 4 آلاف دولار للأوقية، متأثرة بارتفاع الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات برفع الفائدة الأمريكية قريبًا، وفقًا لتقارير وكالة «رويترز».
انخفاض الأسعار وسط تشديد السياسة النقدية الأمريكية
سجل الذهب في المعاملات الفورية تراجعًا بنسبة 3.4% ليصل إلى 3968.41 دولار للأوقية بحلول الساعة 13:12 بتوقيت جرينتش، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2025. وجاء هذا الانخفاض بعد أن عزز المستثمرون رهاناتهم على تشديد السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي عقب تصريحات أكثر تشددًا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه الأخير.
تأثير رفع الفائدة على جاذبية الذهب
يرتبط ارتفاع أسعار الفائدة بتراجع جاذبية الذهب، الذي لا يدر عوائد نقدية، مما يدفع المستثمرين إلى تحويل استثماراتهم إلى أدوات مالية توفر عوائد أعلى. ويأتي هذا التراجع في ظل استمرار المخاوف من الضغوط التضخمية الناجمة عن التطورات الجيوسياسية، لا سيما التوترات المرتبطة بحرب إيران.
مؤشرات مستقبلية للسياسة النقدية الأمريكية
منذ أن بلغ الذهب مستوى قياسيًا عند 5594.82 دولار للأوقية في أواخر يناير الماضي، فقد المعدن النفيس أكثر من 1600 دولار من قيمته، في واحدة من أكبر موجات التصحيح خلال الأشهر الماضية. ويتجه المستثمرون الآن إلى متابعة بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة المقررة صدورها يوم الخميس، والتي تُعد المؤشر الأساسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، لتحديد احتمالات مسار أسعار الفائدة والسياسة النقدية في المستقبل القريب.