ترأست المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاجتماع الثاني لعام 2026 لمجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، في إطار تشكيل جديد بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (913) لسنة 2026.

دعم رئاسي لتطوير قطاع مياه الشرب والصرف الصحي

أكدت وزيرة الإسكان خلال الاجتماع الدعم المباشر والمستمر من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، مشيرة إلى أن القيادة السياسية تضع ضمن أولوياتها تحديث هذا المرفق الحيوي وضمان استدامته تلبية لتطلعات المواطنين وبناء الجمهورية الجديدة. وأشارت إلى الطفرة غير المسبوقة التي شهدها القطاع خلال السنوات العشر الماضية، والتي توجت بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تمثل ملحمة وطنية لإعادة صياغة الواقع في الريف المصري وتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

قانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي ودوره في تطوير القطاع

أوضحت المهندسة راندة المنشاوي أن قانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي رقم (172) لسنة 2025 يمثل نقلة تشريعية نوعية، حيث يعزز دور الجهاز كمنظم مستقل ويحدد مسؤوليات أطراف القطاع وفق مبادئ الحوكمة. كما يشجع القانون استثمارات القطاع الخاص مع الحفاظ على البعد الاجتماعي لضمان تقديم خدمة متميزة بتكلفة عادلة لجميع المواطنين.

خطط الجهاز المستقبلية والتراخيص الجديدة

استعرض الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، المحاور الرئيسية لعمل الجهاز، مبرزاً إطلاق منصة رقمية جديدة لإصدار تراخيص مزاولة أنشطة مياه الشرب والصرف الصحي بما يتماشى مع خطة الدولة للتحول الرقمي. وأكد على أهمية الرقابة الميدانية لضمان مطابقة الخدمات للمواصفات الفنية والمعايير البيئية، والاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين.

في ختام الاجتماع، شددت المهندسة راندة المنشاوي على أهمية دورة مجلس الإدارة الحالية التي ستتولى الموافقة على إصدار تراخيص مزاولة أنشطة مياه الشرب والصرف الصحي لجميع مقدمي الخدمة، سواء كانوا من الشركات التابعة للشركة القابضة، أو أجهزة المدن الجديدة، أو القطاع الخاص، تنفيذاً لأحكام القانون الجديد ولائحته التنفيذية المرتقب إقرارها من مجلس الوزراء قريباً.