مع انطلاق امتحانات المواد المضافة لطلاب الثانوية العامة، جاء القرار الوزاري الجديد ليمنح دفعة من التفوق حافزاً استثنائياً يعزز من فرصهم في الالتحاق بالجامعات. هذا القرار يسلط الضوء على أهمية التفوق الدراسي ويكرم الطلاب الأوائل بمزايا تحفيزية مهمة خلال مراحل دراستهم الجامعية.

تفاصيل الميزة التحفيزية للأوائل

حدد القرار الوزاري توزيع 1500 طالب من الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة لعام 2025، بحيث يتم تقسيمهم إلى 500 طالب في شعبة العلوم، 500 في شعبة الرياضيات، و500 في الشعبة الأدبية. يتم توزيع هؤلاء الطلاب وفقاً للترتيب الذي تحدده وزارة التربية والتعليم، مع استثناء واضح لقواعد القبول الجغرافي المعتادة عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية عبر التنسيق الإلكتروني.

الإعفاء من المصروفات الدراسية واستمرارية الميزة

تتضمن الميزة تحفيزاً مادياً يتمثل في إعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بعد الفرقة الأولى بالجامعات الحكومية. كما يستمر هذا الإعفاء طالما حقق الطالب تقديراً ممتازاً في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى، مما يشجعهم على الحفاظ على مستوى عالٍ من الأداء الأكاديمي.