في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين مصر ومملكة البحرين، أجرى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً مع الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، يوم الجمعة 26 يونيو، لمناقشة العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع الإقليمية.

تعزيز التنسيق الأمني بين مصر ودول الخليج

استعرض وزير الخارجية البحريني نتائج الاجتماع الوزاري الأخير بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية الذي استضافته مملكة البحرين، والذي يهدف إلى تعزيز الحوار والتنسيق المشترك لمعالجة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة. وأكد الوزيران على أهمية مواصلة تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، مشددين على أن أمن مصر وأمن دول الخليج مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، وأن أمن الخليج يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

مناقشة التطورات الإقليمية ومسار التفاوض الأمريكي الإيراني

تبادل الوزيران الرؤى حول مستجدات الأوضاع الإقليمية، وخاصة التطورات التي أعقبت توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأكدا على ضرورة البناء على الزخم الذي وفره المسار التفاوضي لاستكماله بما يسهم في خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مع مراعاة الشواغل الأمنية لدولهما.

أمن الملاحة والالتزام بالقانون الدولي

شدد الوزيران على أهمية ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية، والالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يضمن حفظ أمن واستقرار المنطقة وصون مصالح جميع الدول.