تواصل اللجنة العامة المشرفة على انتخابات نادى القضاة، برئاسة المستشار هاني عيد، فرز الأصوات تمهيدًا لإعلان نتيجة الفائزين بمنصب رئيس مجلس نادى القضاة وأعضاء المجلس. تأتي هذه الخطوة حاسمة بعد إغلاق باب التصويت الذي شهد إقبالًا كثيفًا من القضاة خلال الساعات الأولى من عملية الاقتراع.

تفاصيل المنافسة على المناصب المختلفة

يتنافس على منصب رئيس نادى القضاة ثلاثة مرشحين هم المستشار ربيع قاسم، والمستشار محمد رفعت جبر، والمستشار محمد عبدالرحمن الذهبي. أما المقعد المخصص للمستشارين المتقاعدين، فيتنافس عليه خمسة مرشحين هم المستشارون أشرف عيسى، وجابر خليل، وجمال القيسوني، وسعد مجاهد، وعاصم نصر.

وفيما يتعلق بالمقاعد الخمسة المخصصة للمستشارين من درجات النقض والاستئناف، يتنافس 26 مرشحًا، بينما يتنافس 16 مرشحًا من فئة رؤساء المحاكم والقضاة على 5 مقاعد. كما يتنافس 14 مرشحًا على المقاعد الخمسة المخصصة لأعضاء النيابة العامة.

سير عملية الفرز والانتخابات

بدأت عملية فرز الأصوات فور غلق باب التصويت، حيث تم حصر وفرز أصوات المرشحين لعضوية مجلس الإدارة للفئات الثلاث (المستشارين، والقضاة، والنيابة)، تلاها فرز أصوات مقعد المستشارين المتقاعدين، وأخيرًا فرز أصوات المرشحين لمنصب رئيس النادي. وتجرى الانتخابات على 16 مقعدًا لمجلس الإدارة في نادى القضاة.

خلفية عن المرشح الأول لرئاسة نادى القضاة

المستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لهيئة صندوق أبنية المحاكم والشهر العقاري منذ عام 2020، هو أحد أبرز المرشحين لمنصب رئيس نادى القضاة. ساهم في تطوير المنشآت والخدمات المرتبطة بالمنظومة القضائية، كما شغل رئاسة نادي قضاة القليوبية لثلاث دورات متتالية منذ عام 2013، حيث شهد النادي في عهده العديد من الإنجازات مثل إنشاء مكتب شهر عقاري ومكاتب للرعاية الصحية، بالإضافة إلى النادي النهري للقضاة بمدينة بنها.

تدرج المستشار ربيع قاسم في المناصب القضائية بدءًا من رئاسة محاكم جنوب بنها الابتدائية، مرورًا برئاسة محاكم المنصورة الابتدائية، ووصولًا إلى رئاسة محاكم شمال القاهرة الابتدائية، قبل أن يتولى منصب مساعد وزير العدل.