أعلن رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف عن نجاح الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران، والذي جرى في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين. جاء هذا اللقاء في جو إيجابي وبناء، وأثمر عن تقدم مهم تمثل في الاتفاق على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.
تفاصيل الاجتماع والنتائج المحققة
أوضح شهباز شريف أن المناقشات أسفرت عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي، إلى جانب بدء جولة جديدة من المحادثات الفنية بين واشنطن وطهران. وأشاد بدور القيادات في إيران والولايات المتحدة لانخراطهم البناء في هذه المفاوضات، معبراً عن شكره للدول الصديقة التي دعمت العملية، وخصوصاً دولة قطر التي لعبت دوراً محورياً في تهيئة الظروف الملائمة لانطلاق هذه المحادثات.
دور قطر وباكستان في دعم المفاوضات
أكد البيان المشترك الصادر عن قطر وباكستان في ختام محادثات سويسرا على التزامهما بمواصلة الجهود لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بناءة، وصولاً إلى اتفاق نهائي. حيث اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تشرف على الوساطة السياسية، وتقوم فرق العمل المتخصصة بمعالجة القضايا النووية والعقوبات، بالإضافة إلى مجموعة عمل لمتابعة وتسوية النزاعات لضمان التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم.
المحادثات الفنية ومستقبل المفاوضات
بينما انتهت الجولة الأولى من الاجتماعات السياسية في منتجع بورجنستوك بسويسرا، من المقرر أن تستمر المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة. وأكدت سويسرا أن الظروف باتت مهيأة لبدء هذه المحادثات الفنية فوراً، في خطوة تعكس جدية الأطراف في دفع العملية التفاوضية نحو حل دائم ومستدام.